منتديات حلف جنرالات السعودية

أَهْلَا وَسَهْلَا بِكَ عَزِيْزِيْ الزَّائِرْ فِيْ مُنْتَدَيَاتْ

ĢễήĘŗăĹs ҚSĄ


تُفِيْدُ سِّجَلاتِنا بِأَنَّكَ غَيْرُ مُسَجَّلِ بِالْمُنْتَدَىّ ..

يُشَرِّفْنَا وَيُسْعِدُنَا انْضِمَامُكَ إِلَىَ أَعْضَاءِ مُنْتَدَانَا

فَلَا تَتَرَدَّدَ فِيْ التُسجّيلَ..وَشَارَكْنَا الْرُّقِيِّ بِهَذَا الْصَّرْحَ

خَالِصٍ الْتَّحِيَّةِ وَالاحْتِرَامَ

إِدَارَة مُنْتَدَيَات ĢễήĘŗăĹs ҚSĄ


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات حلف جنرالات السعودية

أَهْلَا وَسَهْلَا بِكَ عَزِيْزِيْ الزَّائِرْ فِيْ مُنْتَدَيَاتْ

ĢễήĘŗăĹs ҚSĄ


تُفِيْدُ سِّجَلاتِنا بِأَنَّكَ غَيْرُ مُسَجَّلِ بِالْمُنْتَدَىّ ..

يُشَرِّفْنَا وَيُسْعِدُنَا انْضِمَامُكَ إِلَىَ أَعْضَاءِ مُنْتَدَانَا

فَلَا تَتَرَدَّدَ فِيْ التُسجّيلَ..وَشَارَكْنَا الْرُّقِيِّ بِهَذَا الْصَّرْحَ

خَالِصٍ الْتَّحِيَّةِ وَالاحْتِرَامَ

إِدَارَة مُنْتَدَيَات ĢễήĘŗăĹs ҚSĄ

منتديات حلف جنرالات السعودية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدير المنتدى : يهنئ جميع الاعضاء لافتتاح المنتدى باسم انشاد دوت كوم منتدى انشادي هادف وندعوا جميع الزوار الى التسجيل والمشاركة معنا للارتقاء الى المنتدى الى اعلى المستويات

5 مشترك

    الفرق بين القرآن والحديث القدسي و الحديث النبوي

    avatar
    zakariacasablanca
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 21
    التقييم : 36
    تاريخ التسجيل : 15/08/2011

    الفرق بين القرآن والحديث القدسي و الحديث النبوي  Empty الفرق بين القرآن والحديث القدسي و الحديث النبوي

    مُساهمة من طرف zakariacasablanca الأحد سبتمبر 25, 2011 12:43 pm


    الفرق بين القرآن والحديث القدسي
    القرآن : نزل به جبريل عليه الصلاة والسلام على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، والوحي أنواع .
    أما الحديث القدسي فلا يُشترط فيه أن يكون الواسطة فيه جبريل ، فقد يكون جبريل هو الواسطة فيه ، أو يكون بالإلهام ، أو بغير ذلك .
    القرآن : قطعي الثبوت ، فهو متواتر كله .
    أما الحديث القدسي منه الصحيح والضعيف والموضوع .
    القرآن : مُتعبّد بتلاوته ، فمن قرأه فكلّ حرف بحسنة ، والحسنة بعشر أمثالها .
    أما الحديث القدسي : غير مُتعبد بتلاوته .
    القرآن : مقسم إلى سور وآيات وأحزاب وأجزاء .
    أما الحديث القدسي : لا يُـقسّم هذا التقسيم .
    القرآن : مُعجز بلفظه ومعناه .
    أما الحديث القدسي : فليس كذلك على الإطلاق .
    القرآن : جاحده يُكفر ، بل من يجحد حرفاً واحداً منه يكفر .
    أما الحديث القدسي : فإن من جحد حديثاً أو استنكره نظراً لحال بعض روايته فلا يكفر .
    القرآن : لا تجوز روايته أو تلاوته بالمعنى .
    أما الحديث القدسي : فتجوز روايته بالمعنى .
    القرآن : كلام الله لفظاً ومعنى .
    أما الحديث القدسي : فمعناه من عند الله ولفظه من عند النبي صلى الله عليه على آله وسلم .
    القرآن : تحدى الله العرب بل العالمين أن يأتوا بمثله لفظاً ومعنى .
    وأما الحديث القدسي : فليس محلّ تحـدٍّ .
    ________________________________________
    الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي
    الحديث القدسي : ينسبه النبي صلى الله عليه على آله وسلم إلى ربه تبارك وتعالى .
    أما الحديث النبوي : فلا ينسبه إلى ربه سبحانه .
    الأحاديث القدسية : أغلبها يتعلق بموضوعات الخوف والرجاء ، وكلام الرب جل وعلا مع مخلوقاته ، وقليل منها يتعرض للأحكام التكليفية .
    أما الأحاديث النبوية : فيتطرق إلى هذه الموضوعات بالإضافة إلى الأحكام .
    الأحاديث القدسية : قليلة بالنسبة لمجموع الأحاديث .
    أما الأحاديث النبوية : فهي كثيرة جداً .
    وعموماً :
    الأحاديث القدسية : قولية .
    والأحاديث النبوية : قولية وفعلية وتقريرية .
    يُنظر لذلك : " الصحيح المسند من الأحاديث القدسية " للشيخ مصطفى العدوي ، و " مباحث في علوم القرآن " للشيخ مناع القطان – رحمه الله – .
    ________________________________________
    الفرق بين الحديث والأثـر
    الحديث إذا أُطلق في الاصطلاح فهو أعم من أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم .
    بل يشمل الأحاديث القولية التي قالها الرسول صلى الله عليه على آله وسلم .
    ويشمل الأفعال ، فوصف أفعال النبي صلى الله عليه على آله وسلم داخلة في مسمى الحديث ، كوصف وضوئه أو صلاته .
    ويشمل أوصافه عليه الصلاة والسلام ، كذِكر صفة خَلقية أو خُلقية .
    ويشمل تقرير النبي صلى الله عليه على آله وسلم لأمر من الأمور ، كإقراره أصحابه على أكل الضب والضبع .
    وإذا أُطلق الحديث فإنه يشمل أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم وأفعاله كما تقدّم ، ويشمل أقوال الصحابة وأفعالهم ، فيُقال – مثلاً – بعد رواية حديث ما : والحديث موقوف من قول فلان من الصحابة ، ويشمل المقطوع ، وهو ما ورد عن التابعين من أقوالهم .

    ويشمل كذلك : الحديث الضعيف فيُطلق عليه حديث ضعيف ، وكذلك الحديث الموضوع .
    ويُطلق على ما تقدّم الخبر .
    فهو بهذا الاعتبار يُرادف لفظ السُّـنـَّـة .
    وأما عند التقسيم الاصطلاحي ، فيختلف عند بعض العلماء التقسيم إلى :
    حديث : وهو ما أُثِـر عن رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خُلقية – زاد بعضهم - قبل البعثة أو بعدها .
    والصحيح أن لفظ " الحديث " ينصرف في الغالب إلى ما يُروى عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم بعد النبوة .
    وخبر : وهو مُرادف للحديث عند المُحدِّثين .

    وفرّق بعضهم بينهما فقيل :
    الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، والخبر ما جاء عن غيره .
    ولذا قيل لمن يشتغل بالسنة : مُحدِّث ، ولمن يشتغل بالتواريخ إخباري .
    وقيل بين الحديث والخبر عموم وخصوص مطلق ، فكلّ حديث خبر ، وليس كل خبر حديث .
    وأثر : وهذا قد يُطلقه المُحدِّثون على المرفوع من حديثه عليه الصلاة والسلام ، وعلى الموقوف من أقوال أصحابه يُطلقون عليها : ( أثـر ) ، ولذا يُسمّى المحدِّث : أثـري . نسبة للأثر .
    ويُقال في الحديث القدسي : في الأثر الإلهي .
    إلا عند فقهاء خراسان ، فإنهم فإنه يُسمّون الموقوف بالأثـر ، والمرفوع بالخبر .
    وخلاصة القول في هذا :
    إذا أُطلِق لفظ " الحديث " فإنه يُراد به ما أُضيف إلى النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، وقد يُراد به ما أضيف إلى الصحابي أو إلى التابعي ، ولكنه يُقيّد – غالباً – بما يُفيد تخصيصه بقائله .
    ويُطلق الخبر والأثر ويُراد بهما ما أُضيف إلى رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم ، وما أُضيف إلى الصحابة والتابعين ، إلا أن فقهاء خراسان فرّقوا بينها كما تقدّم .
    وهذا عند المحدِّثين ، ولذا فإنه لا فرق عندهم بين " حدثني " وبين " أخبرني " .
    ويختلف إطلاق السُّـنّـة عند أهل العلم كل بحسب تخصصه وفَـنِّـه .
    إطلاقات السُّـنّـة


    * تُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل البدعة ، فيُقال : أهل السنة وأهل البدعة ، ويُقال : طلاق سني وطلاق بدعي .
    * وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل الواجب ، فيُقال : هذا واجب وهذا سُنّـة .
    * وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل القرآن ، فيُقال : الكتاب والسنة .
    * و تُطلق السُّـنّـة ويُقصد بها العمل المتّبع ، فيُقال : فعل رسول الله كذا ، وفعل أبو بكر كذا ، وكلٌّ سُنة .
    ولذا قال عليه الصلاة والسلام : عليكم بسنتي وسُنة الخلفاء الراشدين .
    جنرال الحرب
    جنرال الحرب

    الفرق بين القرآن والحديث القدسي و الحديث النبوي  Qatarw.com_2033350008


    عدد المساهمات : 261
    التقييم : 272
    تاريخ التسجيل : 23/08/2011

    الفرق بين القرآن والحديث القدسي و الحديث النبوي  Empty رد: الفرق بين القرآن والحديث القدسي و الحديث النبوي

    مُساهمة من طرف جنرال الحرب الإثنين سبتمبر 26, 2011 2:55 am

    موضوع حلو
    بروس لي سوريا
    بروس لي سوريا

    الفرق بين القرآن والحديث القدسي و الحديث النبوي  1322142363553


    عدد المساهمات : 30
    التقييم : 53
    تاريخ التسجيل : 13/09/2011
    الموقع : https://generalsksa.yoo7.com/u38

    الفرق بين القرآن والحديث القدسي و الحديث النبوي  Empty رد: الفرق بين القرآن والحديث القدسي و الحديث النبوي

    مُساهمة من طرف بروس لي سوريا الأربعاء سبتمبر 28, 2011 3:15 pm

    بارك الله فيك

    موضوع قمة بالرووعة
    الـعـقــيــد
    الـعـقــيــد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 68
    التقييم : 72
    تاريخ التسجيل : 25/09/2011
    الموقع : http://store1.up-00.com/Jun11/7tp76640.gif

    الفرق بين القرآن والحديث القدسي و الحديث النبوي  Empty رد: الفرق بين القرآن والحديث القدسي و الحديث النبوي

    مُساهمة من طرف الـعـقــيــد الأربعاء سبتمبر 28, 2011 8:12 pm

    جزاك الله خبر
    الجنرال الجبار
    الجنرال الجبار

    الفرق بين القرآن والحديث القدسي و الحديث النبوي  4c965521


    عدد المساهمات : 420
    التقييم : 607
    تاريخ التسجيل : 10/08/2011
    العمر : 44

    الفرق بين القرآن والحديث القدسي و الحديث النبوي  Empty رد: الفرق بين القرآن والحديث القدسي و الحديث النبوي

    مُساهمة من طرف الجنرال الجبار الخميس أكتوبر 13, 2011 12:29 pm

    بارك الله فيك

    وجعلها بميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 9:56 pm